يوميات ساخرة عن جنون حياتنا ومفارقاتها

٤/١٢/١٤٢٥

تعاريف شائعة



تسري على ألسنة الناس ومنذ مدة طويلة مجموعة طريفة من التعاريف التي يطلقونها على بعضهم البعض والتي تعتبر من التصنيفات التي نصنف فيها بعضنا وفيها أحيانا من الطرافة الساخرة ما يجعلني أحاول إيجاز بعضها باختصار:

علماني
وهو الشخص الذي يعتبر ثقافته الدينية أكثر ضحالة من ثقافته العلمية

ليبرالي
المثقف أو المتثاقف الذي يكره كل ما يمت للدين بصلة ويحاول جاهدا وبكل الوسائل مهاجمة كل المقدسات والحرمات ويهدف للتحلل من كل شي

انبطاحي
وصف للذي أنهى مرحلة الركوع ووصل لمرحلة الانبطاح ويحاول أن يحفر لرأسه ورقبته حفرة حتى يصبح مثل النعامة

زئبقي
وهو العلماني مع العلمانيين، والليبرالي مع الليبراليين، والسلفي مع السلفيين، مع الحكومة عندما تكون منتصرة ومع المعارضة عندما تسقط الحكومة .. يلبس لكل حالة لبوسها ولديه خبرة في النفاق والرياء والتملق وغيرها من المميزات العصرية

سلفي
وهو الذي يدعي أنه يتبع السلف ولكن لو قارن أعماله بأعمال السلف لعرف مستواه بالمقارنة بهم ولكن للأسف فإن هذه المقارنة لا تحصل إلا لمن رحم الله!!

إخواني
يتبع فصيل الاخوان المسلمين ولكنه على الأغلب لم يقرأ لهم ولا سمع بمؤلفيهم ولا الزعماء الروحيين لهم على مدى السنوات ولكنه يستفيد من المزايا والتسهيلات الحياتية التي يحرمها عدوه السلفي فهناك التساهل في الكثير من الأمور التي تعتبر خلافية في الدين ويحرمها غيره بدون تفكير.

تكنوقراطي
مصطلح يطلق على الجيل الجديد من المتعلمين لدى الغرب والذين عادوا لأوطانهم ويحاولون جهدهم لنسخ المساوئ التي يعج بها العالم الغربي حتى نستفيد منها في عالمنا العربي .. أما عن نسخ المحاسن فهذا لا يقع ضمن تخصصهم!

راديكالي
الذي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب ولا حتى في رمضان!!

إرهابي
قد يكون من المناضلين في سبيل تحرير أرضه والحفاظ على كرامته وشرف عائلته وقد يكون قاتلا سفاحا لا يحسب حسابا للدم المراق ولا يرتاح إلا بقتل الأبرياء أو تفجير نفسه في سبيل ذلك.

ديمقراطي
مصطلح يطلق على تطبيق شريعة الغاب للوصول إلى مدينة أفلاطون الفاضلة!!

برجوازي
يطلق على كل (دقة قديمة) حتى لو كان محافظا على دينه وعلمه وحافظا لعائلته من مفاسد هذا العصر.

القاعدة
قال الشاعر أحمد مطر: "بدعة عند ولاة الأمر صارت قاعدة
كلهم يشتم أمريكا
وأمريكا، إذا ما نهضوا للشتم، تبقى قاعدة
فإذا ما قعدوا، تنهض أمريكا لتبني قاعدة"