يوميات ساخرة عن جنون حياتنا ومفارقاتها

٢/١٦/١٤٢٨

خرزة زرقا


عندي سؤال: لماذا لا نسمع أن في الغرب أناسا (أعينهم حارة)؟ يعني طول عمري اشوف افلام اجنبية ولا عمري شفت فلم عن واحد عينه حارة ويصيب الناس بالعين ويخرب بيوتهم ، ولا حتى فلم خيال علمي عن هالموضوع!! سألت نفسي ليش؟ معقول ما يصادفون هالظاهرة؟ يعني يعرفوا انه فيه جن وملائكة ويؤمنوا انه فيه مخلوقات فضائية وجميع انواع الخزعبلات العربية موجود لها نسخة مشابهة عندهم .. الا الحسد والعين!! والله غريبة

انا اظن .. يعني والله أعلم، انه الحسد والعين ظاهرة عربية مية بالمية، متأصلة في جينات العرب، فدائما وبكل بلاد العرب تلقى ناس عيونهم فارغة وما يحبون يشوفون نعمة على احد غيرهم، ول عليه راكب شبح، والرجال راح فيها، ول عليه وظيفته كشخة، ثاني يوم شاتوه، ول عليها ولدها حلو، بعد كم يوم جاته حمى والله يرحمه، ول ول ول ول .. يعني الرسول صلى الله عليه وسلم لو ما يعرف انه فينا هالطبع الخايس كان ما أمرنا نقول ماشاء الله تبارك الله، يعني العلة فينا ومو موجود في غيرنا ليش؟ يعني هم طينة غير طينتنا؟ والا يمكن هم يعرفوا انه لو فلان راكب شبح يعني عنده فلوس ويقدر يشتريها، ولو فلان وظيفته ممتازة يعني عنده اما واسطة أو علم واستحق هالوظيفة، واللي ولده حلو أكيد هو حلو وزوجته حلوة، يعني ينظرون للأشياء نظرة تجردية بدون ربطها بالـ (أنا) اللي تعودنا عليها في بلادنا العربية.

والله اتمنى اشوف يوم الغرب يتكلم فيه عن ظاهرة العين الحارة حتى اعرف انه نقلنالهم مساوئنا مثل ما نقلوا لنا مساوئهم!! وعيني على الجميع باردة.

2 Comments:

Anonymous غير معرف said...

السلام عليكم ،
الحسد موجود من قبل أن تخلق البشرية. وهو عند الجن مثل ما هو موجود عند الإنس فذنب إبليس الذي أخرجه من الجنة هو الحسد . وما قتل هابيل قابيل إلا بسبب الحسد .
والحسد موجود عند الغرب مثل ما هو موجود عند العرب .
فالغربيون يسمونه إنفيي (Envy)
ولكم رأينا وسمعنا عن حالات كثير تصل إلى حد اكبر الجرائم بسبب الحسد . ولكم رأينا من دمار وخراب لحق بالغربيين بسبب الحسد . الفرق يكمن في قضية الثقافة والإيمان .
وكونك يا أخي الكريم لم تتطلع على هذه المعلومة أو تقرأ عنها أو تشاهد فلما وثائقيا عنها فهذا لا ينفي وجودها . ولعلك تبحث في جوجل عن هذا الموضوع وسوف يصيبك الذهول من الكم الهائل عن ما كتب عن الحسد .
صحيح أننا كمسلمون عموما نبالغ في الخوف من العين وهي كما تعلم حق بنص الكتاب والسنة وهناك أمثلة حية من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام . ولكن بالمثقفين أمثالك وبالنصح والتوجيه سوف نحد منها كثيرا ومع الزمن سوف ينقرض من يبالغ في الخوف من العين .


وأما بالنسبة للعادات السيئة التي أتتنا من الغرب وبالتحديد من أمريكا فالكل والجميع بما فيها أوروبا تشتكي منها . والحقيقة أني لا ألومهم ، فأمريكا تعيش حياة التفسخ الأخلاقي والتفرق الأسري والجريمة كجزء حي وثقافة متأصلة وواقع مرير . وهي تصدر كل هذا عن طريق الإعلام والبعثات الدراسية والسلع الأمريكية . واذا كنت ولابد ملقيا باللوم على اهلك واخوانك من العرب فلتلمهم على تربيتهم لأبناهم وبناتهم الفارغة (إلا مارحم الله) . فقد نتج عندنا جيل يعاني من فراغ روحي كبير أتت عليه الثقافة الغربية وعبأته . وبالمقابل نحن لم نجبر ونضرب على أيدينا لكي نقبل الثقافة الغربية ونعيشها كجزء من حياتنا .

شكرا...
عبدالرحمن

٩:٠٥ ص

 
Blogger | M r . N L P | said...

أخي عبدالرحمن شكرا جزيلا على زيارتك ومداخلتك المحقة في كل كلمة. ولكن أخي الكريم إن كلمة (العين) غير كلمة (الحسد) والكلمة الإنجليزية تعني الحسد وهي موجودة كثيرا كما تفضلت ولكن كنت أقصد بملاحظتي معنى العين والتي تعني بالضرورة إلحاق أذى جسدي أو مادي بأشخاص أو جمادات كما هو معروف عن العين في عالمنا العربي .. فهذا الشيء لم اسمع به في عالم الغرب مطلقا .. ارجو تصحيح معلومتي بضرب أمثلة ان أمكن.
وشكرا لك

٩:١٢ ص

 

إرسال تعليق

<< Home