يوميات ساخرة عن جنون حياتنا ومفارقاتها

١٢/١٥/١٤٢٦

كومون كورتيسي Common Courtesy



هذه الجملة تسمعها في العالم المتحضر ولا تسمعها في عالمنا العربي، لماذا؟ إن ترجمة معنى الجملة تجعلها بالعربية (الذوق العام) ولكن كلمة (الذوق) كلمة مطاطة وتحتوي ضمنها العديد من المعاني الفرعية مثل (الاحترام، اللطف، الكياسة، الأدب، حسن الخلق، حسن التعامل، حسن التربية، وغيرها) فماهي الأمثال التي تحتوي على (الذوق العام) بشكله الاجمالي؟

مثال1: جار يتخصص في إيقاف سيارته أمام منزل جاره حتى في حال وجود موقف فارغ أمام منزله ويتسبب بمضايقة الجار عند إتيانه بأغراض ثقيلة وعندما تعاتبه يقول لك (الشارع مو ملك أبوك) .. هذا الإنسان لا يوجد لديه كومون كورتيسي

مثال2: رجل يقود سيارته بشكل يخالف كل الأعراف والأداب الخاصة والعامة للطريق وعندما تنرفز عليه ينرفز عليك كأن الشارع (ملك أبيه) وعليك أنت فقط احترامه واحترام أمثاله ممن ليس لديهم أي حس بالكومون كورتيسي

مثال3: غريب أو صديق يسألك إذا ما كان التدخين يضايقك وعندما ترد بالإيجاب يقول لك بأنها مجرد سيجارة واحدة وينتهي به الأمر بتدخين علبة كاملة أو أكثر ومضايقتك وكل الحاضرين وهو يبتسم ويضحك.

مثال4: صديق يترك أولاده يعيثون في حديقتك فسادا وكأنهم من سلالة يأجوج ومأجوج ويهلكون الحرث والنسل (بتسببهم لك بما يقارب الجلطة) وهو يعتبر زيارته لك حبا بك ولا يعلم أنك تلعن الساعة التي تعرفت فيها عليه والساعة التي نسي فيها استعمال مانع الحمل!! هذا الشخص لا يعرف حتى تهجئة كومون كورتيسي.

مثال5: إمام المسجد الذي يصحو متأخرا عن وقت الإقامة، ويترك المصلين يغلون في أماكنهم وهم بانتظار (حضرة جنابه) حتى يحضر ويصلي بهم وهم يستمعون لجميع المساجد المجاورة وقد بدأت بالصلاة، وعندما يحضر جنابه، لا يشعر بأي خجل بل يقوم بأداء ضعف عدد ركعات السنة وكأن جميع المصلين مجبرون على تحمل أشكاله ويتناسى قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رأسهم شبرا.....(ومنهم)ورجل أم قوما وهم له كارهون) هذا الإمام لا يعرف شيئا عن الكومون كورتيسي وكل ما يعرفه هو إرضاء ذاته الأنانية وزيادة بعض الدراهم إلى دخله الشهري.

وهناك العديد والعديد من الأمثلة الحية التي نراها كل يوم في حياتنا وكل مرة أرى فيها مثالا جديدا أتحسر على وضع أمتنا الذي أصبح في الحضيض لأن غيرنا ممن لم يؤمر بمحاسن الأخلاق أخذ بها، ونحن نتسابق في بيعها وبأزهد الأثمان.

2 Comments:

Blogger Randall said...

Nice blog...:)

٩:٠٨ ص

 
Blogger فولجا said...

والله مقالة جميله و مدونه اجمل

و الغريب رغم اني من مدمني المدونات لم اكتشف مدونتك الى اليوم و بالصدفه




تابع الكتابه موضيعك جيده

٦:٢٢ ص

 

إرسال تعليق

<< Home